اسهل طرق الحصول على فيزا و هجرة إلى بلجيكا

اسهل طرق الحصول على فيزا و هجرة إلى بلجيكا
إذا كنت تفكر في الانتقال إلى بلجيكا ولكنك تعرف فقط بعض الامور البسيطة عن البلد
يوجد في بلجيكا ثلاث لغات رسمية : الهولندية والألمانية والفرنسية. بناءً على ذلك ، فإن الدستور البلجيكي يتكلم بثلاث لغات ، وهو أحد أعراض الاحتكاك السياسي بين المجتمعات اللغوية والثقافية المختلفة.
عاصمتها تستضيف العديد من المنظمات الدولية والأهم من ذلك ، مؤسسات الاتحاد الأوروبي ، وهي مشهورة دوليا.
هناك العديد من فئات التأشيرة لبلجيكا ، والتي تختلف بناءً على الغرض من إقامتك.

Advertisements










عندما تخبر الناس أنك تنتقل إلى بلجيكا ، يمكنك أن تكون متأكداً من أن شخصًا ما سوف يذكر البيرة أو البطاطس المقلية. ومع ذلك ، فإن المغتربين في بلجيكا سوف يكتشفون قريبًا أن البلاد لديها الكثير لتقدمه.

نعم ، هذه الأمة الصغيرة في قلب أوروبا هي مهد للبطاطس المقلية. كما تنتج الشوكولاته اللذيذة وأنواع لا تحصى من البيرة. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء القليلة التي يجب عليك معرفتها قبل انتقالك.

ليست واحدة ، ولكن ثلاث لغات
بلجيكا هي دولة ديمقراطية برلمانية فيدرالية صغيرة مع ملك دستوري كرئيس رسمي للدولة. حسب المنطقة التي تنتقل إليها ، ستسمع مجموعة متنوعة من الفرنسية أو الهولندية أو الألمانية يتحدث بها السكان المحليون. في حين أن اللغات الثلاثة جميعها هي لغات رسمية ، إلا أنها لا تتعايش بالضرورة ، إلا في العاصمة بروكسل.

سيجد الأشخاص الذين ينتقلون إلى المناطق الشمالية من بلجيكا أنفسهم في الجزء الناطق باللغة الفلمنكية من البلاد. ينتمي الفلمنكية إلى نفس اللغة اللغوية التي تنتمي إليها اللغة الهولندية وتشترك معها في العديد من أوجه التشابه. لذلك ، إذا كنت على دراية باللغة الهولندية ، فقد تتمكن من فهم اللغة الفلمنكية أيضًا. إذا كنت تفكر في الاستقرار في الأجزاء الجنوبية لبلجيكا ، فإن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها غالبية السكان. تُسمع اللغة الألمانية فقط في جيبين صغيرين على الحدود الألمانية البلجيكية ، حيث من غير المرجح أن يعيش الوافدون الذين ينتقلون إلى بلجيكا لأسباب مهنية.

القضية الاجتماعية والسياسية للغات التي تقسم بلجيكا
يعد الانتقال إلى دستور بلجيكا الثلاثي اللغات تطورًا حديثًا إلى حد ما – خطوة أولى نحو إنشاء دولة فيدرالية. ومع ذلك ، لا يزال التقسيم اللغوي يسبب مشاكل على الصعيدين السياسي والثقافي.

عند الوصول إلى بلجيكا ، يفاجأ الأجانب غالبًا عندما يدركون مدى تعقيد نظام الحكم. ويرجع ذلك إلى استقلالية المجتمعات اللغوية الثلاث بالإضافة إلى التوترات بين الأجزاء الفرنسية والفلمنكية من السكان. عادة ما يكتشف المغتربون في بلجيكا أن تجربتهم في البلد تعتمد إلى حد كبير على مجتمع اللغة الذي يعيشون فيه.

قد يكون الانتقال إلى بلجيكا معقدًا بسبب الغياب التام للبنية التحتية الثقافية على مستوى البلاد. لا وسائل الإعلام ولا المؤسسات والمؤسسات الكبرى تتجاوز الحدود اللغوية.

عاصمة للهيبة الدولية
بلجيكا بلد صغير نسبيا. في حين أن الأمة بأكملها تفتخر بذوقها الدولي ، إلا أن منطقة العاصمة بروكسل هي التي تجذب الأجانب الذين ينتقلون إلى بلجيكا. بصفتها المنطقة الرسمية الوحيدة ثنائية اللغة في البلاد ، تعمل بروكسل كعاصمة وطنية وكذلك مقر الإدارة لكل من المجتمعات الفرنسية والفلمنكية. يلاحظ الأجانب الذين ينتقلون إلى العاصمة البلجيكية علامات الطرق ثنائية اللغة ، لكن من المرجح أن يسمعوا في الفرنسية على الأرجح في الشوارع.

تعد بروكسل ، بالطبع ، واحدة من عواصم الاتحاد الأوروبي – التي تستضيف المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي – ومقرًا لمقر الناتو. وبالتالي ، فليس من المستغرب أن يكون عدد لا يحصى من السياسيين والدبلوماسيين وموظفي الخدمة المدنية النشطين في العاصمة البلجيكية قد حددوا اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة في بروكسل.

ومع ذلك ، فإن المسؤولين الحكوميين ليسوا هم الأجانب الوحيدون الذين ينتقلون إلى بلجيكا: في أعقاب صعود بروكسل إلى الأهمية السياسية الدولية ، تم إغراء أعداد متزايدة من الشركات متعددة الجنسيات بالانتقال إلى بلجيكا أيضًا.

الحصول على التأشيرة الصحيحة
لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة لدخول بلجيكا. بالنسبة للإقامات القصيرة الأجل ، هناك برامج خاصة للتنازل عن التأشيرة لبعض الدول خارج الاتحاد الأوروبي أيضًا. لمعرفة نوع التأشيرة التي تحتاج إليها ، اتصل بأقرب سفارة بلجيكية لديك. يجب إرسال جميع طلبات التأشيرة إلى أقرب سفارة أو قنصلية بلجيكية قبل الانتقال إلى بلجيكا. هناك نموذج طلب واحد للحصول على تأشيرات قصيرة الأجل (حتى 90 يومًا) وواحد للحصول على تأشيرات طويلة الأجل. بالإضافة إلى جواز سفرك ساري المفعول ، هناك حاجة إلى عدة مستندات داعمة ، حسب الغرض من إقامتك. يحتاج الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين ينتقلون إلى بلجيكا إلى تأشيرة طويلة الأجل

تأشيرة شنغن قصيرة الأجل
بلجيكا هي واحدة من الأعضاء الأصليين في منطقة شنغن ، والتي تضم الآن 26 دولة: النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك واستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، السويد ، النرويج ، أيسلندا ، ليختنشتاين ، وسويسرا.

يمكنك الوصول إلى جميع البلدان المذكورة أعلاه بتأشيرة واحدة. تأشيرة شنغن صالحة لمدة 90 يومًا. يمكنك الدخول إلى منطقة شنغن والخروج منها كما تشاء. تستغرق عملية التقديم ثلاثة إلى أربعة أسابيع ، وهناك رسوم قدرها 60 يورو. يتم تطبيق رسوم مخفضة بقيمة 35 يورو على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات واثني عشر عامًا ، وعلى بعض الأشخاص الأجانب البالغين الذين تربط بلدانهم اتفاقية تسهيل الحصول على التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال أرمينيا وجورجيا ومولدوفا وروسيا وأوكرانيا. لا توجد رسوم على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.

للتقدم ، يجب عليك ملء نموذج الطلب المناسب وتقديمه في أقرب سفارة بلجيكية مع جواز سفرك وصورتين من جواز السفر وإثبات للتغطية التأمينية ووسائل مالية كافية لدعم نفسك أثناء إقامتك.

بمجرد منح التأشيرة ، ستحتاج إلى تقديم تذكرة ذهاب وعودة صالحة للرحلة. إذا كنت تخطط لرحلة عمل ، فيجب تضمين خطاب دعوة من شركة بلجيكية أيضًا.

تأشيرة لكل مناسبة
هناك عدة فئات من التأشيرات طويلة الأجل للأشخاص الذين ينتقلون إلى بلجيكا. تعتمد الفئة على الغرض من إقامتك. تختلف أوقات المعالجة من أسابيع إلى أشهر ، ولكن عادة ما تكون رسوم الإدارة 180 يورو.

تأشيرة الموظف:
يتم منح هذا فقط بتصريح عمل ، ويجب الحصول عليه مسبقًا من قبل صاحب العمل (الذي يحتاجون إلى شهادة طبية وثلاث صور جواز سفر منك). بالإضافة إلى جواز سفرك ، يتعين عليك تقديم استمارات طلبين مكتملة وصورتان لجواز السفر ، وكشف عن سجلات جنائية تغطي السنة السابقة لطلبك ، ونسخة من الشهادة الطبية المقدمة للحصول على تصريح عملك.
تأشيرة العاملين لحسابهم الخاص: قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للحصول عليها ، تحتاج إلى إذن من الخدمة العامة الاتحادية للاقتصاد والشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملين لحسابهم الخاص والطاقة. يأتي هذا التفويض في شكل “بطاقة احترافية” (carte professionnelle / beroepskaart) ، والتي يمكن طلبها من خلال السفارة البلجيكية من خلال تقديم الوثائق التالية: ثلاثة نماذج كاملة للطلب ، وثلاث صور فوتوغرافية لجواز السفر ، وخطة مشروع ، وسجلات جنائية إفشاء. يجب عليك أيضًا تقديم سيرتك الذاتية ونسخ مصدقة من شهاداتك والمراجع المهنية وخطابات التوصية. قد تستغرق معالجة البطاقة الاحترافية أربعة أشهر.

تأشيرة المدير: كبار المديرين الذين يكسبون أكثر من 66،406 يورو سنويًا (2016) عادة ما يتم إعفاؤهم من متطلبات تصريح العمل بشكل عام ، لكن من الواضح أنهم ما زالوا يحتاجون إلى تأشيرة إقامة ويجب عليهم تقديم وثائق التأشيرة نفسها التي يقدمها الموظفون. إذا كنت مسؤول تنفيذي رفيع المستوى ترغب في العمل في بلجيكا ، فيرجى سؤال شركتك أو البعثة البلجيكية عن كيفية المضي قدمًا.
تأشيرة الطالب: بالإضافة إلى جواز سفرك ، يلزمك تقديم نموذجين مكتملين للطلب وصورتين من جواز السفر وإفشاء سجلات جنائية تغطي السنة السابقة لطلبك (إذا كنت تبلغ من العمر 21 عامًا أو أكثر). علاوة على ذلك ، فأنت بحاجة إلى النسخة الأصلية ونسختين مما يلي: شهادة طبية ، خطاب قبول من جامعتك ، تعهد خطي شخصي بعدم تجاوز تأشيرتك ، وإثبات الوسائل المالية (أي 604 يورو شهريًا إقامتك أو إعلان الدعم المالي).
تأشيرة البحث:
يُعفى العلماء ومستندات ما بعد المستندات عادةً من الحاجة إلى تصريح عمل طالما أنهم يجرون أبحاثًا في بلجيكا أو لديهم اتفاقية استضافة مع معهد أبحاث معتمد. يمكن أن يستمر الإعفاء لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو لمدة مشروع البحث.
تتوفر أيضًا تأشيرات متخصصة للمستثمرين والمتدربين وأزواج الاتحاد الأفريقي والعلاقات الفعلية (عندما يكون أحد الشركاء بلجيكيًا) وإعادة تجميع الأسر (عندما يكون شخص واحد من الزوجين بلجيكي) وتأشيرات عطلة العمل للكنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا سنة
البطاقة الإلكترونية للأجانب
يجب على جميع الأجانب الذين يعتزمون البقاء في بلجيكا لأكثر من ثلاثة أشهر التسجيل لدى السلطات المحلية في غضون ثمانية أيام من وصولهم. يتم تضمين جميع مواطني الدول الثالثة المقيمين في بلجيكا بتأشيرة طويلة الأجل في سجل الأجانب.

تم تطبيق نظام جديد على نطاق أوروبا لبطاقات الهوية الإلكترونية للمقيمين الأجانب في بلجيكا. وهي تحل محل النظام القديم للعبة carte blanche (شهادة النقش) ، و jaune carte (بطاقة هوية لمواطني الدول الثالثة) ، و bleue bleue (بطاقة هوية لمواطني الاتحاد الأوروبي). تصدر هذه البطاقة من قبل البلدية نفسها بعد التسجيل.